مفتاح الطرد المركزى موجود بداخل المحرك , ومهمته أن يفصل ملفات البدء , بعد أن يصل العضو الدائر الى سرعة معينة , ويتكون النوع المألوف منه من جزءين رئيسيين هما : 
الجزء الساكن (الشكل 1 ) , وجزء يدور , ويوجد الجزء الساكن على الغطاء الجانبى الأمامى للمحرك , وبه نقطتا تلامس , وهو يشبه فى طريقة عمله فاصلا لطرف واحد مفرد , أما الجزء الذى يدور من المفتاح فيوجدعلي العضو الدائر ,( الشكل 2)
يمكن توضيح طريقة عمل مفتاح الطرد المركزى على الوجه التالى: (الشكل 3 ) يتضح أنه عندما يكون المحرك ساكنا فان طرفى التلامس (التلامسين) على الجزء الساكن من المفتاح يظلان متلامسين بفعل الضغط الواقع عليها من الجزء الذى يدور . وعندما تصل سرعة المحرك الى 75% تقريبا من السرعة الكاملة , فان الجزء الذى يدور يكون قد رفع ضغطه عن طرفى التلامس , تاركا لهما حرية الانفصال عن بعضهما , وعاملا بذلك على فصل ملفات البدء من الدائرة اليا .
وفى نوع اخر لمفتاح الطرد المركزى , يتكون الخزء الساكن من قطعتين من النحاس , كل منهما على شكل نصف حلقة , معزولتين احدهما عن الأخرى , ومثبتتين على الوجه الداخلى للغطاء الجانبى الأمامى , ويتكون الجزء الذى يدور من ثلاث أصابع نحاسية تحيط بالجزء الساكن وترتكز عليه أثناء بدء المحرك فى الدواران . وهذه الأجزاء كلها مبينة (الشكل4) . وفى أثناء بدء الحركة تكون قطعتا النحاس على اتصال دائم عن طريق الأصابع النحاسية , وبذلك تصبح ملفات البدء متصلة فى دائرة المحرك . وعندما تصل سرعة المحرك الى 75% تقريبا من قيمتها الكلية تتسبب القوة المركزية الطاردة فى رفع الأصابع من فوق قطعتى النحاس , عاملة بذلك على فصل ملفات البدء من الدائرة .
الجزء الساكن (الشكل 1 ) , وجزء يدور , ويوجد الجزء الساكن على الغطاء الجانبى الأمامى للمحرك , وبه نقطتا تلامس , وهو يشبه فى طريقة عمله فاصلا لطرف واحد مفرد , أما الجزء الذى يدور من المفتاح فيوجدعلي العضو الدائر ,( الشكل 2)
يمكن توضيح طريقة عمل مفتاح الطرد المركزى على الوجه التالى: (الشكل 3 ) يتضح أنه عندما يكون المحرك ساكنا فان طرفى التلامس (التلامسين) على الجزء الساكن من المفتاح يظلان متلامسين بفعل الضغط الواقع عليها من الجزء الذى يدور . وعندما تصل سرعة المحرك الى 75% تقريبا من السرعة الكاملة , فان الجزء الذى يدور يكون قد رفع ضغطه عن طرفى التلامس , تاركا لهما حرية الانفصال عن بعضهما , وعاملا بذلك على فصل ملفات البدء من الدائرة اليا .
وفى نوع اخر لمفتاح الطرد المركزى , يتكون الخزء الساكن من قطعتين من النحاس , كل منهما على شكل نصف حلقة , معزولتين احدهما عن الأخرى , ومثبتتين على الوجه الداخلى للغطاء الجانبى الأمامى , ويتكون الجزء الذى يدور من ثلاث أصابع نحاسية تحيط بالجزء الساكن وترتكز عليه أثناء بدء المحرك فى الدواران . وهذه الأجزاء كلها مبينة (الشكل4) . وفى أثناء بدء الحركة تكون قطعتا النحاس على اتصال دائم عن طريق الأصابع النحاسية , وبذلك تصبح ملفات البدء متصلة فى دائرة المحرك . وعندما تصل سرعة المحرك الى 75% تقريبا من قيمتها الكلية تتسبب القوة المركزية الطاردة فى رفع الأصابع من فوق قطعتى النحاس , عاملة بذلك على فصل ملفات البدء من الدائرة .
للاستفسار ارجو كتابة التعليق
ردحذف